hayet99 مشرف
عدد المساهمات : 222 نقاط : 2737 تاريخ التسجيل : 17/06/2009 الموقع : رائع ومبدع
| موضوع: تعليم الحروف بقراءة الشفاة الأربعاء يوليو 08, 2009 9:14 am | |
| تعليم الحروف بقراءة الشفاة
بسم الله نبدأ
الهمزة حرف يخرج من المزمار نفسه لذلك يضع الطفل يده على صدر والحنجرة ليحس برنين الصوت وذبذبة الأوتار الصوتية. ب من الشفتين مع وضد اليد أمام الفم ليشعر الطفل بكمية الهواء التي تحدث الصوت. ت وضع ظاهر اليد أمام الفم. ث من طرف اللسان مع وضع ظاهر اليد أمام الفم. ج يحرك هاؤه الوترين الصوتيين لذلك يضع الطفل يده على حلقومه ليشعر بالذبذبات. ح تضم أطراف أصابع اليد وتوضع بمدخل الفم ليظل مفتوحا أثناء النطق خ يمرر المعلم سبابة على حنجرة الطفل مع جعل الفم مفتوحا د ذ وضع ظاهر اليد امام الفم للشعور بكمية الهواء المندفع . ر يلاحظ طرف اللسان مع اشارة دالة على التكرار وفقا لحركته داخل الفم . ز لمس الذقن ليشعر الطفل بأزيز الحرف أثناء نطقه. س يوضع ظاهر اليد أمام الفم ليحس الطفل بمقدار الهواء الذي يحدث الصفير. ش يلاحظ وضع اللسان والفم والاسنان والاحساس بكمية الهواء بظاهر اليد. ص الاحساس بكمية الهواء التي تحدث الصفير بواسطة ظاهر اليد. ض توضع راحة اليد فوق الجبهة بعد ملاحظة وضع اللسان. ط يضع الطفل يده فوق قمة الرأس ليفرق بينه وبين صوت التاء ظ يضع الطفل يده فوق قمة الرأس ليفرق بيته وبين صوت الذال. ع غ يلاحظ وضع اللسان وذبذبة الاوتار الصوتية باللمس.
ف اطفاء الشمعة ق يستعمل المعلم ملعقة يدخلها في الفم ويضغط بها على اللسان. ك يلاحظ الفرق بينها وبين القاف عند وضع اللسان في كل منهما م وضع الاصبع فوق الشفتين أثناء نطق الحرف. ن يضع الطفل اصبعه أمام منحنى الانف. هـ لمس الحلقوم و لف الاصبع حول الفم في شكل دائرة ي ملاحظة وضع اللسان مع شد الذقن الي اسفل العيوب الثأثأة ابدال السين أو الشين ثاء ( سعاد ) = ثعاد. اللثغة ابدال ستة حروف بغيرها هي الهمزة ، والراء ، والسين، والقاف ، والكاف ، واللام : انت= عنت عمغ = عمر. الطمطمة ابدال الطاء تاء : سلطان = سلتان اللعثمة عدم القدرة على نطق الحروف وتكرار مقاطعها اللكنة ابدال الهاء حاء وقلب العين همزة عمر = امر هواء = حواء الترخيم حذف بعض الكلمات لتعذر نطقها سعاد = ساد العقلة التواء اللسان عند الكلام التهتهة تشنجات في بعض الحروف والاصوات. المقمقة التكلم من اقصى الحلق. جدول يبين أسباب عيوب النطق أ ب ج د هـ يورولوجية عصبية عضوية طبيعية مكتسبة وظيفية كالعمى الكلمي مثل روية أعضاء السمع عامل الوراثة التقليد كعدم تنظيم حركتى الشهيق الكلمة ولا يعيها الحنجرة تقليد الطفل والزفير اثناء الكلام ونقص التدريب الزوائد الليفاوية لمدرسته الكلام واصابة بمرض في مرحلة النمو اللهاة اللغوي وتحركات اللسان في أوضا غير الشفاة مشقوقة صحيحة وسوء المحاكاة برو زالفك العلوي أو السفلي زوائد خلف الانف اللسان كبير – تخين – بطئ | |
|