| تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جوهرة المنتدى عضو نشيط
عدد المساهمات : 292 نقاط : 2666 تاريخ التسجيل : 19/06/2009
| موضوع: تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي الخميس يوليو 09, 2009 3:40 am | |
| أجوبة اختبر مكتسباتيص 27 تعاريف الأنبوب الهضمي: أنبوب يبدأ بفتحة الفموينتهي بفتحة الشرج, ويتكونمنعدة أعضاء متصلة تدريجيا وهي التجويف الفموي - البلعوم – المريء – المعدة - الأمعاء الغليظة التيتنتهي بالمستقيم ففتحة الشرج
عصارات هاضمة: سائل تنتجه الغدد الهاضمة كالبنكرياس, المعدة, الأمعاء الدقيقة وهو غني بالإنزيمات المحللة
الامتصاص المعوي: عملية الانتقال المغذيات من المعيالدقيق الى الدم واللمف
الهضم: عملية تحويلالمواد الغذائية المعقدة الى صورة بسيطة بتأثير الإنزيمات
تصحيح الجملالخاطئة الغدد اللعابية من بين الغددالهاضمة
جملة صحيحة
جملةصحيحة
الاجابات المختصرة الغدد الهاضمة: الغدة البنكرياسية, الغدة المعدية, الغدة المعوية
تبسيط أو هضم
لأنه يملك خصائص بنيوية يتمعلى مستواها انتقال المغذيات إلى الدم
تبسيط المركبات المعقدة بكسرالروابط التي تربط بين وحداتها
التبسيط الجزئي: هوتفكك غير كامل للمواد الغذائية
المغذيات هي: الأحماض الأمينية, الأحماض الدسمة, سكريات بسيطة مختلفة, غليسيرول
رقة جدار الزغابات المعوية الذي يفصل بين محتوى المعي الدقيقوالشعيرات الدموية والشعيرات اللمفية
الكلمات الدخيلة هي علىالترتيب طحن, نشاء, ليف, حمض أميني.
تركيب الجمل المواد الغذائية جزيئات ضخمةيسهل تبسيطها بواسطة الإنزيمات الهاضمة الى جزيئاتصغيرة
المغذيات جزيئات صغيرة مثلسكر عنب, الأحماض الأمينية والأحماض الدسمة تنتج عن المواد الغذائيةالمركبة كالبروتينات, النشاء والدسم
يتم امتصاص المغذيات علىمستوى جدار المعي الدقيق لتنتقل الى الدم
يسهل الجدار الرفيع للزغاباتالمعوية الامتصاص المعوي وتسمح انثناءاته بان يكون سطحا كبيرا يزيد في معدلالامتصاص
أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي ص 28 1-1 البيانات: أ- التجويف الفموي, ب- المريء, ج- المعدة, د- المعي الدقيق, و- المعي الغليظ
2-1 الكلمات الناقصة: الهضم, الأغذية, المغذيات, العصارات الهاضمة
3-1 تمتص المغذيات على مستوىالمعي الدقيق
1-2 البيانات:1- النشاء, 2- وحدات سكر عنب
2-2 تمثل إنزيمالأميلاز
3-2 تبسيط النشاء يتم علىمراحل تتحول فيه جزيئات النشاء الضخمة إلى جزيئات أصغر والتي تتحول بدورهاإلى وحدات بسيطة من سكر عنب
4-2 لا يمتص النشاء الى بعدالتبسيط ويتم ذلك على مراحل حتى يصبح سكر عنب؛ بينما سكر العنب لا يتم تبسيطه ويمتص مباشرة
الوحدةالثالثة أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص39
اجاباتمختصرة خلايا الدم هي: الكرياتالحمراء والكريات البيضاء التي تصنف بدورها إلى خلية بيضاء متعددة النوىخلية بيضاء وحيدة النواةخلية بيضاء لمفاوية
مصورة الدم هي الجزء السائل من الدم تتكون من ماءومواد عديدة منحلة
السائل البيني يتشكل من الدم و عدم احتوائه علىخلايا
الوسط الداخلييتمثل في مجموع سوائل الجسم كالدم, اللمف, السائلالبيني
ينتقل ثنائيالأكسجين بصورة أساسية عن طريق خضاب كريات الدمالحمراء
تصحيح الجملالخاطئة يتم الامتصاص علىمستوى الأمعاء الدقيقة
جملة صحيحة
يحتوي اللمف على مواد عديدة من بينهاالدسم
تنتقل جميعالمغذيات عن طريق الدم ماعدا الدسم
تتخذ المغذيات طريقين بعد امتصاصها: طريق دموي ,طريق لمفاوي
استخراج الكلماتالدخيلة هواء مستنشق, موادغذائية, كريات حمراء.
تركيبالجمل يتكون الدم من مصورةتسبح فيها كرياتحمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية
يتكون البول من الماء, بولة, حمض البول, وأملاحوهي فضلات تطرح في مستوى الكليتين
ينقل الأكسجين عن طريق كريات الدم الحمراء الذييحتوي خضاب الدم الذي يثبت الأكسجين فيأخذ الدم لون احمر قان
تنتقل المغذيات منالوسط الخارجي الى خلايا الأعضاء المتخصصة عن طريق الوسطالداخلي
يثبت خضابالدم الكريات الحمراء ثنائي أوكسجين هواء الأسناخالرئوية
ينقل غاز ثانيأكسيد الفحم عبر المصورة من الخلايا ويطرح على مستوى هواء الأسناخالرئوية
عدل سابقا من قبل جوهرة المنتدى في الخميس يوليو 09, 2009 4:05 am عدل 1 مرات | |
|
| |
جوهرة المنتدى عضو نشيط
عدد المساهمات : 292 نقاط : 2666 تاريخ التسجيل : 19/06/2009
| موضوع: رد: تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي الخميس يوليو 09, 2009 3:42 am | |
| أجوبة أستثمر معارفي و أوظف قدراتي ص40المقارنةعدد كريات الدم الحمراء يتناقص بنسبة 3/10وهذايؤدي الى تناقص نسبة خضاب الدم ب1/3 الكمية العادية عند الشخصالمريضالإضطراباتالتي يعانيها المصاب بفقر الدمنعلم أن خضاب الدم صبغة الكريات التي تنقلالأكسجين من الرئتين الى الأعضاء, فأي انخفاض في نسبة خضاب الدم يؤدي الىاكسجة غير كافية للجسم وتتميز هذه الحالة بالأعراضالتاليةشحوبقلة النشاط و الشعوربالتعبلهاث (ضيق التنفس) خلال بذل مجهود
2-1 المبادلات التي نتحدث عنهاهيتبادل المغذيات بين الدم والمعيالدقيقتبادل الأكسجينوهيدروجين بين الدم وهواء الأسناخالرئويةتبادل الفضلات بين الدموالكليتينتبادل بين الدموخلايا العضلة تبادل المغذياتوالفضلات
2-2 الجمل التي تحدد المبادلاتالتي تتم في المستويات الأربعتتممبادلات الغازات التنفسية في مستوى جدران الأسناخ الرئويةتتم مبادلات المغذيات في مستوى الزغابات المعويةللمعي الدقيقتتم مبادلاتالمغذيات والفضلات في مستوى الأعضاءتتم مبادلات الفضلات في مستوىالكليتين
3-2 تستخدم المغذيات والأكسجين في النشاط العضليمثلا
4-2 يعتبر القلب مضخة تدفع الدم نحو الأعضاء المختلفةفتوقفه يعني توقف وصول المغذيات والأكسجين الى الخلاياوهذا يؤدي إلى موت جميعالخلاياالوحدةالرابعة أجوبة أختبر مكتسباتيالمعرفية ص 50تصويب الجملالخاطئةالجملةصحيحة تستهلكالفضلات الجلوكوز في حالتي الراحة والنشاطالجملة صحيحةالجملة صحيحةيتطلب إنتاج الطاقة غاز الأكسجين في حالةالتنفسيتطلب إنتاجالطاقة من طرف الخلية غاز الأكسجين ومغذياتالجملة صحيحةالاجابات المختصرةالتغيرات المرئية: هي- زيادة الوتيرة التنفسية - زيادة نبضات القلب- تعرقالمبادلات الغازية بين الدم والعضلات (تبادلالأكسجين والهيدروجينتوجد مبادلات أخرى (مغذيات, وفضلاتدور الهضم هو تزويدالخلايا بالمغذياتدورالتنفس توفير الطاقة الضرورية لنشاط الخلاياتنتج الخلايا الطاقة الخاصة بنشاطها من هدمالكريات في وجود الأكسجين أو غيابهتركيب الجمليصاحب المجهود الفيزيائي تزايد الإيقاعات القلبيةوالتنفسيةيوفر الدمالوارد الى العضلة الجلوكوز وغاز الأكسجينتحدث مبادلات غازية بين العضات والدم, فتأخذ منهغاز الأكسجين وتطرح فيه غاز الهيدروجينتقديم شرحيزداداستهلاك الأكسجين أثناء النشاط العضلي بزيادة معدل التنفس المنتجللطاقةيتغير تركيبالدم بالعضلة لان الخلايا تأخذ منه المواد الواردة كالمغذيات وتطرح فيهفضلاتهانحس بالجوعبعد حصة رياضية وهذا يدل على نفاذ المخزون الطاقوي في الخلايا, فتعبر الخلاياعلى حالة النقص بشعورنا بالجوعأجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 51 و 52 1-1 العضلة في حالة راحة تعني أنها لا تقوم بحركة (مسترخيةالعضلة في حالةنشاط تعني أنها تقوم بحركة (متقلصة
2-1 تكون كميةثنائيالأكسجين الواردة للعضلة في الحالتين ثابتة 20مل/100مل من الدم
3-1 تستهلك العضلة في نشاطها ضعف كمية ثنائي الأكسجينالتي تستهلكها في حالة الراحة
4-1 شرح النتائج :يتضاعف استهلاك ثنائي الأكسجينبزيادة نشاط الخلايا الذي يتطلب طاقة زائدة وبالتالي يزداد معدل التنفسمعدل التنفس ليوفر الطاقةاللازمة
1-2 الجليكوجين: هو الشكل الادخاري لسكر العنب فيالخلايا الحيوانية
2-2 لاستهلاكه من طرف الخلايا العضلية أثناءتقلصهايختفي الجليكوجينتماما بسبب استهلاكه من طرف الخلايا في إنتاج الطاقة الضرورية للمجهودالإضافي أثناء ظاهرة التنفس
3-2 يرتبط استهلاك الجليكوجين باستهلاك ثنائيالأكسوجين وبالتالي نتوقع زيادة استهلاكالأكسجين
1-3 الخلية الدهنية هي خلية تحتوي على كمية كبيرة منالمواد الدهنية بشكل مدخرات تشغل معظمالخلية
2-3 الأحماضالدسمة و الغليسيرول
3-3 تستخدم العضوية هذه المواد عند نفاذ الموادالسكرية
4-3 تستخدمالخلايا المغذيات فيإنتاجالطاقة السكريات والدهونالبناء البروتيناتالادخار الدهون و جليكوجين... الخ
المجال 2التنسيق الوظيفي فيالعضوية
الوحدة1 | |
|
| |
جوهرة المنتدى عضو نشيط
عدد المساهمات : 292 نقاط : 2666 تاريخ التسجيل : 19/06/2009
| موضوع: رد: تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي الخميس يوليو 09, 2009 3:45 am | |
| أجوبةأختبر مكتسباتي المعرفية ص 80
أ- تعريفالكلمات
عضوحسي: عضو مسؤول عن التقاط المنبهات الحسية بواسطة مستقبلات نوعية لمنبه معين
مستقبلحسي: جسيمات ذات بنية خاصة تتناسب مع دور هذا المستقبل الحسي وتحتوي نهايات حسية توجد في الأعضاء الحسية
العصب: ناقل عصبي مكون من ألياف عصبية متجمعة في شكل حزم
منبه نوعي: منبه خاص بعضو حسي معين
رسالةعصبية: إشارات كهربائية تنتقل على طول الألياف العصبية اثر تنبيه فعال، وتمثل معلومات عن تغيرات احد العوامل الوسط (المنبه) في محيط الكائن الحي
منعكسفطري: هو رد فعل لاإرادي عن المنبه، متماثل عند جميع أفراد النوع الواحد السويين
مركزعصبي: نسيج عصبي مسؤول عن تشكيل استجابة عصبية و/ أو إصدار رسالة عصبية حركي
ب- العبارات الصحيحةوالخاطئة الحساسية اللمسية متماثلة في جميع النقاط الجسم (خطأ التصحيح: الحساسية اللمسية غير متماثلة في جميع نقاط الجسم
المستقبل الحسي نوعي لمنبه معين (صحيح
يعود تمييز بعض الإحساسات عن بعضها إلى المستقبل الحسي (خطأ التصحيح: يعود تمييز بعض الإحساسات عن بعضها إلى المركز العصبي
تنتج الحركة الإرادية عن منبهات خارجية (خطأ التصحيح: تنتج الحركة الإرادية عن المنبهات الخارجية أو تنتج عن نشاط قشرة المخ
تتحكم كل منطقة من الساحة الحركية في مجموعة محددة من العضلات(صحيح
2
أ- الرسم: يبين الغشاء الضام الذي يمتد إلى الداخل ليقتسم العصب إلى حزمتين من الألياف العصبية
ب- القطر الحقيقي للعصب = القطر على الصورة/ التكبير = 6 سم(60000 ميكرون)/100= 600 ميكرون=0.6 ملم
3
أ- عنوان الوثيقة: مقطع طولي في الجلد في الجلد
ب- البيانات البشرة وعاء دموي
الادمة ليف عصبي
نهايات حسية غدة عرقية
شعرة جسيم باسيني
ج- تحديد التراكيبالمتدخلة
3- نهايات حسية للألم
8- نهايات حسية الضغط وكلتاهما حساسة للألم
6- العصب: نقل الرسائل الحسية
د- دور الجلد: هو تسجيل التغيرات الوسط الخارجي من حيث الحرارة والضغط والتنبيهات المؤلمة | |
|
| |
جوهرة المنتدى عضو نشيط
عدد المساهمات : 292 نقاط : 2666 تاريخ التسجيل : 19/06/2009
| موضوع: رد: تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي الخميس يوليو 09, 2009 3:47 am | |
| أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي ص 81 و 82أ- النهاية الأكثر حساسية هي نهاية الإبهامب- ترتيب المناطق ترتيبا تنازليا حسب شدةالحساسية:
نهايةالإبهام الجبهةالشفةالعليا أسفل الرجلقاعدة الأصابع ظهراليدأصابع الرجلالذراعراحة اليدالفخذج- يرجع اختلافالحساسية بين مختلف مناطق الجسم إلى اختلاف كثافة المستقبلات الحسية في كلمنطقة
2 أ- عند تنبيه المنطقة ا من المخ تنبيها كهربائيايتحرك الإبهامب-. إن عضلات الأصابع والعين والشفاه تؤدي حركات في غاية الدقة لذلك فان مساحةالقشرة المخية الموافقة لهاأكبر من المخصصة لبقية الأعضاء رغم إن حجم عضلاتهااقل بكثير منها
3 أتوافق المنطقة 1: عضلات أصابع اليد اليمنىوتوافق المنطقة 2: الجزء من ساحةالمخ المسؤول عن تسجيل الذكريات المتعلقة بالحركة أي كل ما يتعلمه الانسان منحركات و تدريباتب- عند تنبيه نقطة محددة من المنطقة1 تتقلص عضلاتمحددة من أصابع اليد اليمنى الموافقة لهاج- عدم شلل أصابع اليد اليمنى عند تلف المنطقة 1من نصف الكرة المخية الأيسر يدل أن هذا الجزء يعصب اليداليمنى ولا يعصب اليد اليسرى
4
يمثل الشكل العناصر التشريحية المتدخلة في المنعكسالفطري النخاعيالبيانات: 1- العضلة 2- الجلد 3- عصب حسي 4- النخاعالشوكي 5- عصب حركيدورالعنصر1: هو تنفيذ الاستجابة الانعكاسية بالتقلصالعنصر2: التقاط و تسجيل شدةالتنبيهالعنصر3: هو نقلالرسالة العصبية المسجلة الى المركز العصبيالعنصر4: تشكيل رد فعل مناسب عن التنبيهالمسجلالعنصر5: نقل الرسالةالحركية من المركز العصبي الى العضو المنفذالظاهرة المعينة هي المنعكس الفطري, وأهميتها فيحياة العضوية الاستجابة لمنبهات الوسط الخارجي الكثيرة و المتنوعةوالمتغيرة من حينلآخر، وذلك من اجل تكييف العضوية مع بيئتهاَالوحدة 2أختبر مكتسباتي المعرفية ص 1021- تعريفالمصطلحاتالجسم المضاد: هو مادة خلطيةنوعية تفرزها اللمفاويات البائية لتعديل مولد ضد نوعيمولدالضد: كل عنصر غريب يشكل استجابة مناعية عند اختراقه لحواجزالعضويةاللمفويات: نوع من كريات الدم البيضاء تتدخل فيالاستجابة المناعية النوعية إما بإنتاج أجسام مضادةنوعية(اللمفوياتالبائية) او بتخريب الخلايا الغريبة او خلايا العضوية المصابة(اللمفاوياتالتائيةالبلعميات: هي نوع من كريات الدموية البيضاء تتدخل فيالاستجابة المناعية اللانوعية وذلك ببلعمةالعناصرالغريبةوإلغائهاالاستجابة النوعية: هي رد فعل مناعي ضد مولد ضدمعينالتعديل: هو تفاعل نوعي بين جسم مضاد ومولد الضد الموافقلإبطال سميته أو منع تكاثرهالحاجز الكيميائي: هو مفرزاتجسمية محلية تقتل العناصر الغريبة مثل الدموع واللعابوالعرق...الخالذات: هي مكونات الجسم الكيميائية والخلويةوالتي لا يتم تشكيل استجابة مناعية ضدها وما سواها فهو لاذات
2 يتعرض المكروب إلىعملية هضم حقيقية خلال عملية البلعمة (صحيح
- اللمفويات البائية والتائية هي خلايا بلعمية(خطاالصحيح: وهيخلايا لمفاويةتشكلالأجسام المضادة الخط الدفاعي الأول ضد الميكروبات (خطــــأالصحيح: تشكل الأجسام المضادة الخط الدفاعي الثالث الذييتدخل عند فشل الخط الدفاعي الأول (الحواجزالجسمية) والخطالدفاعي الثاني (التفاعلات الالتهابية تحت الجلدية = البلعمةيمكن الجسم المضاد ان يعدل عدة مكروبات مسؤولة عنأمراض مختلفة(صحيحيملك الجسم ذاكرة مناعية قادرة على حفظ نوعية مولدالضد وتشكيل استجابة سريعة عند دخوله العضوية مرةأخرى(صحيحالمكروبات عناصر خلوية ممرضة وغير مفيدة(خطاالصحيح: ليسكل المكروبات ممرضة وغير مفيدة فبعضها ضار وبعضهانافع | |
|
| |
جوهرة المنتدى عضو نشيط
عدد المساهمات : 292 نقاط : 2666 تاريخ التسجيل : 19/06/2009
| موضوع: رد: تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي الخميس يوليو 09, 2009 3:50 am | |
| أجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 103 و 104
1- أ- الخلية "خ" هي خلية بلعمية. ب- تنتمي هذه الخلية إلى نمط البلعميات وهي كريات دم بيضاء. ج- تتركز المكورات الرئوية ضمن فجوات هاضمة في هيولى الخلية البلعمية. د- آلية و مراحل البلعمة تنجذب البلعمية نحو العنصر الغريب. تلتصق به. تحيط به عن طريق امتدادات هيولية. ينفصل إلى الداخل في شكل فجوة بالعة. تندمج الفجوة البالعة مع جسيمات محللة تحتوي إنزيمات هاضمة لتحلل مكونات العنصر الغريب. تطرح فضلات الهضم عبر الغشاء الهيولي في الوسط الخارج خلوي
5- أ- شرح النتائج: السيدة س مصابة بالمرضين ب وج. السيدة ص مصابة بالمرضين أ وج. السيدة ع غير مصابة بأي من الأمراض الثلاثة.
ب- الصفة الممكن إعطائها إلى هذه الصفة الموجبة هي "الإيجابية المصلية"
ج- يعود الغياب الكلي للاستجابة المناعية عند السيد ع إلى غياب مولد الضد (مسبب المرض) في جسمها.
6- أ- نمط الاستجابة المناعية هو استجابة التهابية، لأنها استجابة محلية تحت جلدية. ب- تعني الاستجابة الإيجابية أن استجابة مناعية سريعة من طرف العضوية ضد المادة المحقونة. ج- يتم تلقيح الشخص الذي يبدي استجابة سلبية لأن جسمه غير محسس ضد هذا المادة التي تفرزها بكتريا السل باعتباره غير ملقح ضدها. د- بعد الحقن بالـ ب س ج يعتبر هذا الاختبار مؤشرا على درجة المناعة التي أكسبها اللقاح للفرد الملقح.
تطبيق هذا الاختبار كل 5 سنوات يسمح بمعرفة قوة أو ضعف الذاكرة المناعية اتجاه هذه المادة و من اتجاه عصيات كوخ مسببة مرض السل
الوحدة 3
| |
|
| |
جوهرة المنتدى عضو نشيط
عدد المساهمات : 292 نقاط : 2666 تاريخ التسجيل : 19/06/2009
| موضوع: رد: تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي الخميس يوليو 09, 2009 3:54 am | |
| الوحدة 3 أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص114 1-خطأ. تستهدف عملية التلقيح وقاية الشخص السليم من الإصابة بالمرض خطأ. تستهدف عملية المعالجة بالمصل العلاج السريع للشخص المصاب. (×) صحيح. (×)صحيح. (×) صحيح. (×) صحيح. خطأ. تساعد رياضة السباحة في مقاومة نوبات الربو. خطأ. على الشخص أن يبتعد عن سبب الحساسية. خطأ. في حالة الحساسية تقوم الخلايا اللمفاوية بإفراز ige التي تنبه بعض كريات الدم البيضاء (الخلايا الصارية) لتفرز الهيستامين الذي يسبب ضيق المجاري التنفسية. (×) صحيح. (×) صحيح
-ب- مرض يصيب العضوية نتيجةمهاجمة جهاز المناعة للجسم أو احد أعضائه.
4- بدل الرقم (3) الذي ظهر في كتاب التلميذ. التعريفات: - مولد ضد: هو كل مادة أو جسم يثير استجابة مناعية في عضوية تعتبره جسما غريبا.
- جسم مضاد: مادة بروتينية تنتجها استجابة لدخول أجسام غريبة (ميكروبات, سموم...).
- مصل: الجزء السائل من الدم ويحتوي على أجسام مضادة.
- حساسية: هي استجابة مناعية مفرطة للعضوية تجاه عناصر من الوسط غير ضارة عادة.
- ربو: نوع من أنواع الحساسية تصيب المجاري التنفسية.
- العضال: هو مرض مناعي ذاتي يصيب العضلات.
أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي ( صفحة 115) 1-أ- تتناقص الأجسام المضادة التي وفرها المصل المحقون بمرور الزمن.
1- ب- تزداد الأجسام المضادة التي صنعها الجسم مع مرور الزمن.
1- ج- فائدة التلقيح مباشرة بعد المعالجة بالمصل؛ هو تحريض الجسم على إنتاج الأجسام المضادة لتضاف الى الأجسام المحقونة عن طريق المصل.وجعل الجسم ممنع من الكزاز في المستقبل.
1- د- يعمل التذكير في اللقاحات بإنتاج كمية اكبر من الأجسام المضادة في العضوية وبالتالي مناعة مؤكدة ضد مولد الضد المستهدف.
1- هـ- يضمن المصل علاج المريض عن طريق إدخال أجسام مضادة مباشرة في عضوية بينما اللقاح يؤمن وقاية للعضوية من الإصابة في المستقبل.
2- أ- يرتفع تركيز (IgE) في بداية العلاج لأن الالتقاء الأول (بعامل الحساسية) مولد الضد بالخلايا اللمفاوية B تنتج هذه الغلوبيلين(IgE)بكثرة.
2- ب- عواقب ارتفاع نسبة (IgE) في العضوية هو ظهور نوبات الحساسية المفرطة عند أي التقاء ثاني للعضوية مع عامل الحساسية هذا حيث تحرص الخلايا الصارية على إفراز الهيستامين والمواد الأخرى المنتجة عند التماس الأول وتسبب تقلص عضلات المسالك التنفسية, الزكام, ...
3- ج- العلاقة الموجودة بين انخفاض تركيز (IgE) والاختفاء التدريجي لأعراض نوبات الحساسية فعند نقصها وتوقف إفرازها تختفي تبعا لذلك نوبات الحساسية.
2- د- المبدأ الذي تعتمد عليه طريقة إبطال الحساسية هو تعويد العضوية على مسبب الحساسية بحقن متزايدة التركيز لتتجاوب معه وبالتالي لا تنتج له مواد مسببة لإفراط الحساسية
مجال 3 الصفات الوراثية
الوحدة1
| |
|
| |
جوهرة المنتدى عضو نشيط
عدد المساهمات : 292 نقاط : 2666 تاريخ التسجيل : 19/06/2009
| موضوع: رد: تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي الخميس يوليو 09, 2009 3:56 am | |
| الوحدة1
أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص132 وضع الكلمةخطأ. صحيح.
صحيح. صحيح.
خطأ. صحيح.
صحيح. صحيح.
خطأ. صحيح.
صحيح.
الشرحأ/ كيفية حدوث الإلقاح عندالإنسان:
يحدثالإلقاح عند الإنسان باندماج المشيجين الذكري والأنثوي بتشكيل خلية ثنائيةالصيغة الصبغيةتدعىالبيضة التي تكون منطلق لنشأة فرد جديد.
ب/ كيفية تشكل المشيجالذكري:
يمرالمشيج الذكري أثناء تشكله بمايلي:
- التكاثر: إذ تنقسم الخلايا الأصلية عدة انقساماتمتتالية
- النمو: تنموالخلايا المتشكلة عن الانقسامات السابقة مشكلة خلايا منوية من الدرجةالأولى
- انقسام منصف: تنقسم الخلايا من الدرجة الأولى (2ن) انقساما اختزاليا لتعطي خلايا منوية من الدرجةالثانية تحتوي على (ن)
- التمايز: تتحول الخلايا من الدرجة الثانية شكلاوتتطاول لتشكل نطفة.
ج/ النمط النووي للإنسان caryotype:
مجموع الصبغيات التي تميز نوع الإنسان وعددها 46صبغي؛ هذه الصبغيات ترتب عادة بشكل أزواجحسب تدرج القامة ثم ترقم لتسهيلدراستهاد/ مكوناتالأنبوب النووي:
غلاف يحيط الأنبوب.
قشرة مكونة من مجموعة من الخلايا المختلفة نميزفيها من الخارج الى الداخل مايلي:
- خلايا أصلية بها (2ن) صبغي تلي الغلاف وقد يكونبعضها في حالة انقسام
- خلايا منوية من المرتبة الأولىبها (2ن) صبغي
- خلايا منوية منالمرتبة الثانية بها (ن) صبغي
-خلايا منوية فتية بها (ن) صبغيلمعة الأنبوبوبها النطافهـ/ يتمترتيب النمط النووي إما يدويا عن طريق قص الصبغيات من الصورة ووضع المتماثلةمنها بجانب بعضها وترتب حسب الطول التنازلي. ويمكن الآن ترتيبها عن طريقالحاسوب
| |
|
| |
جوهرة المنتدى عضو نشيط
عدد المساهمات : 292 نقاط : 2666 تاريخ التسجيل : 19/06/2009
| موضوع: رد: تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي الخميس يوليو 09, 2009 3:58 am | |
| أجوبة أستثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 133 و134أ- تمثل الصورة الجهاز التناسليلامرأة.
ب- رسم الجهازالتناسلي لامرأة (يقدم رسم مبسط للجهاز التناسلي بما فيه المبيضين ).
ج- هذا العضو هوالمبيض.
مكوناته: - القشرة وتتكون من الجريبات التي بداخلها البويضات والأجسامالصفر.
- اللب فيالداخل ويتكون أساسا من أوعية دموية غزيرة.
دور المبيض الأساسي هو إنتاجالبويضات.
3ـ
-أ- رسم تخطيطي للمرحلة الممثلة في الوثيقة (3) يوضح أساسا اقتراب النواتين من بعضهما.
ب- المرحلة الموالية لهذه تنقسم فيها البيضة مشكلةخليتين.
ج- مكان حدوثهذه الظاهرة هو بداية القناة الناقلةللبويضات
-
5 ـ1 - ترتيب المراحل حسب تسلسلهاالزمني.
1 -أ- انجذابالنطاف نحو البويضة لإحداث التلقيح.
2- د- دخول نطفةللبويضة.
3 -ب- اقترابنواتي المشيجين من بعضهما.
4 -ج- تشكل جنين من أربعةخلايا.
5 - 2- رسمجنين من خليتينالوحدة2أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص144وضع علامة(x) أمام العبارة الصحيحة وتصحيحالعبارات الخاطئة.
تبدأ حياة الكائن البشري منذ 9أشهر قبل ولادته. (X)
لا يمكن أن ينمو الجنين دونمشيمة.
ينمو الجنينداخل كيس مملوء بالسائل الأمنيوسي.
يصبح الحبل السري لا فائدة منه بعد الولادة. (X)
للحصول على الأوكسجين الضروري لحياته يتنفس الحميلعن طريق المشيمة في الرحم.
تدخل نطفة واحدة داخل البويضة أثناءالإلقاح.
تعاني البيضةانقساما لتعطي خليتين متماثلتين بعد يوم من الإلقاح. (X)
يتثبت الجنين في جدارالرحم.
تتحرك البيضةداخل القناة الناقلة للبيوض بفضل تقلصات جدار القناة الناقلة وحركةالأهداب المبطنةلها
-تركيبالجمل.أ- تعتبر الخلية البيضة والبويضة والنطفة خلاياتناسلية.
ب- يرتبطالحميل بالمشيمة عن طريق الحبل السري.
4- الوصف في فقرةقصيرة.يدخل الغذاء الأنبوب الهضمي ويهضم عن طريق العصارةالهاضمة وفي مستوى الأمعاء الدقيقة تنتقل المغذيات إلى الدورة الدموية للاموفي مستوى المشيمة تنتقل المغذيات الى الجنين عبر الحبلالسريأجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 145 و146
3 ـج- العنوان: تطور الجنين من الإباضة إلىالتعشيش.
4-
4 ـ أ- ظاهرةالولادة
4- ب- الترتيب: أ – ج –ب - د
1-ج- العناوين المناسبة: أ- توجه الجنين برأسه إلى الأسفل / ج- تمزق الكيس الأمنيوسي وخروجالسائل الأمنيوسي /ب- اندفاع الجنين برأسه للخارج/ د- إخراج المشيمة.
2-د- علامتان تنبآن بحدوثالولادة: - التقلصات المؤلمة لعضلات الرحم /- تمزق الكيسالأمنيوسيوخروجالسائل الأمنيوسيالوحدة3 | |
|
| |
جوهرة المنتدى عضو نشيط
عدد المساهمات : 292 نقاط : 2666 تاريخ التسجيل : 19/06/2009
| موضوع: رد: تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي الخميس يوليو 09, 2009 4:01 am | |
| الوحدة3أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص158وضعالكلمة
كل الصبغيات الخلية تحمل نفس المعلومات الوراثية. خطأالصفات الجنسيةتسيطر على صفات وراثية أخرى غير الجنس. صحيحلا تلاحظ الصبغيات في أي لحظة من حياة الخلية. خطأتتسبب الزيادة فيصبغي على مستوى النمط النووي في ظهور مرض ما. صحيحالتوأم الحقيقي يحملنفس البرنامج الوراثي. صحيحالتوأم الحقيقي يحمل نفس النمط النووي. صحيحالثلاثية 21 تنتج عنتلقيح بويضة لمشجين ذكريين. خطأيبدي الطفل دائما نفس الفصيلة الدموية لأحدالأبوين. خطأالشرح والتعريف
- جيل: مجموعة الأشخاص الذين عاشوا خلال فترة معينة ولهم عمرمتقارب
- النمطالظاهري: الصفات الظاهرة التي تبدو على الفرد
- تناذر: مجموع الإختلالات التي تظهر علىشخص
- عاملوراثي: جزء مادي مسؤول عن نقل صفة ما
- ثلاثية 21: تشكل ثلاثة صبغيات في الزوج 21 من النمط النووي
- الصفة المكتسبة: صفة مميزة لشخص لكنها لاتورث
- توأمحقيقي: توأم ينشأ من انقسام بيضة واحدةاختيار الجواب الصحيح ,تعليلالاختيارأ- أثناء حياة الخلية كلها، لأنه لا يمكن للخليةالاستغناء عن نواتهاب- السؤال يكون كالتالي: كيف يتغير عدد الصبغياتفي خلايا العضوية ؟
- تحمل خلايا العضوية نفس العدد من الصبغيات لان خلايا العضوية تنشا من انقسامالخلية البيضة
| |
|
| |
جوهرة المنتدى عضو نشيط
عدد المساهمات : 292 نقاط : 2666 تاريخ التسجيل : 19/06/2009
| موضوع: رد: تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي الخميس يوليو 09, 2009 4:03 am | |
| أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (صفحة159)
1 ـ
1-1- الشذوذ الذي يبديه هذا النمط ب هو ثلاثية علىمستوى الزوج الصبغي 3
1-2- الصبغيات هي التي تنقل الصفات الوراثيةالظاهرة من الآباء إلى الأبناء وبالتالي فإنزيادةصبغي في النمطالنووي يؤدي إلى ظهور صفات ظاهرية لم تكن في آبائهم تعرفبالتناذر
1-3- الفرقالثاني بين النمطين النوويين هو أن النمط النووي (أ) لذكر والنمط النووي (ب) لأنثىحيث يظهرالصبغيين xy, xx.
الاستنتاج: الصفات الوراثية الجسمية والجنسيةمحمولة على الصبغيات
2ـ
2-1- بعد تلقيح فارة سوداء اللون نقية بفار اسودنقي وفارة بيضاء نقية بفار ابيض نقي, أخرجت بيضتيهما ونزعت النواة من كلمنهما ثم أدخلت نواة الفارة السوداء في الخلية البيضية المنزوعة النواةللفارة البيضاء (ب) وزرعت في رحم فارة جديدة مستقبلة؛ وهذه الأخيرة ولدت بعدانتهاء الحمل ووضعت درصا اسود اللون
2-2- تلقى البرنامج الوراثي من الفارة السوداء لانالذي يحمل البرنامج الوراثي هو النواة التي نقلت من الفارةالسوداء
2-3- مقرالبرنامج الوراثي هو النواة والعناصر الحاملة له هيالصبغيات | |
|
| |
| تصحيح بعض تمارين الكتاب المدرسي | |
|